Verger Group

Now!
Contact us to get your conformity certificates today! 
inquiry@verger-group.com

ما هي شهادة سابر و كيف يمكنك الحصول عليها ? (What is a Saber Certificate and How Can You Obtain it?)


مع توسع السوق السعودي بوتيرة مذهلة، زاد الطلب على السلع والخدمات في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية بسرعة. في الواقع، وصل سوق الواردات في المملكة العربية السعودية إلى 15.1 مليار دولار أمريكي في فبراير 2023. ونظرًا للحجم الكبير للتجارة التي تجري في المملكة العربية السعودية، فمن الطبيعي أن تضع المملكة العربية السعودية مجموعة من المعايير التنظيمية من أجل تقييم نوعية السلع التي يتم شحنها إلى بلادهم. 

 هنا جاءت فكرة “سابر” منصة قدمتها الهيئة السعودية للجودة و المواصفات و التقييس لتمكين الاستيراد والتصدير الجيد والصحي في المملكة العربية السعودية. لذلك، هنا سوف نحصل على فهم موجز لما هو “سابر”. كيف يمكن الحصول عليها؟ ما هي شهادة الارسالية الشحن و ما هي شهادة المطابقة للمنجات ؟ دعونا نتعمق!

ما هو سابر ؟

تم تقديم نظام سابر، وهو نظام شامل، من قبل ساسو، وهو اختصار الهيئة السعودية للجودة و المواصافات و التقييس. هي منصة تمكن المستوردين والمصنعين المحليين من الحصول إلكترونيًا على شهادة المطابقة وشهادة الارسالية للشحن المطلوبة للسلع الاستهلاكية التي تدخل السوق السعودي، سواء المستوردة أو المصنعة محليًا. بالإضافة إلى ذلك، هدف المنصة هو حماية الشركات من الاحتيال والتأكد من خلو المنتجات من العيوب التي قد تعرض صحة المستهلكين وسلامتهم للخطر. علاوة على ذلك، فهي شهادة إلزامية للتجارة في السعودية وبدونها لن يتم تخليص منتجك من الجمارك السعودية.

تكمن الميزة المحورية للانتقال إلى منصة سابر في حقيقة أن المستوردين يكتسبون القدرة على إجراء تقييم المطابقة اللازم داخل بلد المصدر، بتسهيل من قبل كيان معتمد من ساسو. علاوة على ذلك، يتيح لهم ذلك إصدار الشهادة الإلكترونية قبل وصول الشحنة إلى المملكة العربية السعودية.

شهادة المطابقة للمنتجات (PCOC)

عند إرسال بضائعك إلى السوق السعودية، يصبح من الضروري امتلاك شهادة تُعرف باسم “شهادة مطابقة المنتج”. تعد هذه الشهادة بمثابة دليل ملموس على ما إذا كانت منتجاتك قد خضعت للتسجيل ضمن نظام سابر والتأكد من توافقها مع لوائحه الفنية. علاوة على ذلك، فإن شهادة المطابقة عبارة عن ترخيص صالح لمدة عام واحد.

يمكنك الحصول على شهادة المطابقة باتباع الخطوات التالية:

  1. تحليل وتصنيف المنتجات
  1. قم بالتسجيل في منصة سابر
  1. اختر جهة تقييم المطابقة
  1. تقييم أنشطة المطابقة ساسو
  1. احصل على شهادة المطابقة

شهادة الارسالية (SCOC)

تقوم الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة (ساسو) بإصدار شهادة مطابقة الشحنة او كما تسمى شهادة الارسالية لكل شحنة مستوردة إلى المملكة العربية السعودية. وهو إلزامي لجميع السلع، بغض النظر عما إذا كانت تندرج ضمن الفئات المنظمة أو غير المنظمة. بالإضافة إلى ذلك، فإن هذا الشرط قابل للتطبيق عالميًا، مما يضمن خضوع جميع المنتجات لإجراءات التخليص اللازمة في المنافذ الجمركية. يتم توزيع شهادة الارسالية عبر الإنترنت من خلال منصة سابر. للحصول على شهادة الارسالية لمنتج خاضع للتنظيم، تتطلب اللوائح الفنية إصدار شهادة مطابقة المنتج أولاً. الشهادة صالحة لشحنة واحدة فقط. يتحمل المستورد مسؤولية تقديم طلب للحصول على شهادة الارسالية.

الوثائق المطلوبة للحصول على شهادة الارسالية (SCOC)

  1. شهادة مطابقة المنتج أو الاقرار الذاتي في حالة النتجات غير الخاضعة للتنظيم
  2. تعد الفواتير التجارية وقوائم التعبئة وسندات وفواتير الشحن الجوي كلها أمثلة على المستندات الصالحة لشهادة الارسالية

كيفية الحصول على شهادة سابر

فيما يلي الخطوات التي يمكنك من خلالها الحصول على شهادة سابر:

  • لتقديم طلب للحصول على الشهادة، يجب على المستورد أو الشركة المصنعة أولاً إنشاء حساب على سابرلأن التسجيل التجاري في المملكة العربية السعودية أمر ضروري.
  • لتحديد الشهادات المطلوبة لمنتج معين، يجب تصنيفها على سابر من خلال البحث عن طريق رمز النظام المنسق أو اسم المنتج، وبعد ذلك يقوم النظام بالكشف على المنتج وعرض المتطلبات.

تحتاج المزيد من المعلومات؟ اتصل بنا وسنكون سعداء بتقديم المساعدة!

فيرج هي جهة معتمدة من طرف ساسو لإصدار شهادات المطابقة من خلال منصة سابر؛ نقدم خدمة متخصصة للقيام بتقييم المطابقة وإصدار الشهادة، بالإضافة إلى خدماتنا الأخرى في مختلف الشهادات المطلوبة لدخول الأسواق السعودية والخليجية.

 

Scroll to Top
Open chat
1
Can we help you?